25‏/06‏/2020

بوني ما مؤسس شركة Tencent يتفوق على جاك ما كأغنى رجل في الصين

لطالما إستحود جاك ما صاحب شركة Alibaba على المركز الأول في قائمة أغنى الأشخاص في الصين ولكن هذا لم يدم للأبد حيث في أحدث مقال نشرته بلومبرغ عن أغنى 10 أشخاص في الصين كشفت أن بوني ما مؤسس شركة Tencent قد إحتل المركز الأول كأغنى رجل في الصين لعام 2020 وبهذا تنتهي سيطرة جاك ما التي إمتدت لسنوات.


بوني ما


تجاوزت أكبر شركة تطوير ألعاب في الصين شركة Alibaba Group أو Holding Ltd باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في آسيا ، حيث ارتفعت أسهمها فوق 500 دولار في بورصة هونج كونج في التداول خلال اليوم الأربعاء للمرة الأولى. وتضاعف أيضا رقم أعمال Pinduoduo ، وهو تطبيق تسوق يشبه Groupon يُعرف أيضًا باسم PDD ، أكثر من الضعف هذا العام.
دفعت هذه التضاعفات  إلى ثروة مؤسسيها حيث بلغت ثروة صاحب شركة Tencent بوني ما قيمة 50 مليار دولار ، حيث تجاوزت ثروة جاك ما البالغة 48 مليار دولار ، ليصبح أغنى شخص في الصين. ووصلت شركة PDD المملوكة لكولين هوانغ  قيمتها الصافية الى 43 مليار دولار ، وأيضا قطب العقارات Hui Ka Yan من شركة China Evergrande Group أصبح من بين أغنى ثلاثة أشخاص في الصين في وقت سابق من هذا العام ، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.
لقد ساهمت جائحة كورونا في تسريع رقمنة مكان العمل وتغيير عادات المستهلكين ، وتعزيز حصص العديد من شركات الإنترنت. يهيمن أباطرة التكنولوجيا الآن على أغنى أغنياء الصين. يحتلان أربعة من المراكز الخمسة الأولى .

لقد قطعت Tencent شوطًا طويلًا منذ أن وصلت إلى أدنى مستوى لها في 2018 ، عندما جمدت الصين عملية الموافقة على الألعاب الجديدة. منذ ذلك الحين ، تضاعف السهم تقريبًا ، وفي الشهر الماضي أعلن عملاق التكنولوجيا عن قفزة بنسبة 26 ٪ في إيرادات الربع الأول.
وقال محلل بلومبيرج فيي سيرن لينغ: "من المحتمل أن يؤدي قطاع الألعاب عبر الإنترنت في Tencent أداءً قويًا من خلال جائحة Covid-19 ، أفضل من معظم أعمالها الأخرى التي ستكون غير سليمة نسبيًا".
كان هذا بمثابة نعمة لبوني ما ، 48 عامًا ، الذي يمتلك حصة 7 ٪ في الشركة وحصل على حوالي 757 مليون دولار من بيع حوالي 14.6 مليون من أسهمه في تينسنت هذا العام ، وفقًا للبيانات التي قدمتها بلومبرغ.
وهو مواطن من مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين درس علوم الكمبيوتر في جامعة شنتشن وكان مطور برامج في مورد لخدمات ومنتجات الاتصالات قبل تأسيس شركة Tencent مع أربعة آخرين في أواخر التسعينات. في ذلك الوقت ، ركزت الشركة على خدمات الرسائل الفورية.

لقد كانت عودة متأخرة لـ Pony Ma. حيث سبق له وأن تفوق على قطب العقارات وانغ جيان لين كثاني أغنى شخص في الصين في عام 2013 .
منذ عام 2014 كان صاحب شركة بايدو روبن لي يتصدر قائمة أغنى رجال الأعمال في الصين إلى أن جاء جاك ما الذي قام برفع ثروته في وقت لاحق من ذلك العام ، بعد أن أصبحت شركة علي بابا عامة في الولايات المتحدة .

تلاحظ شركة Ling التابعة لشركة Bloomberg Intelligence أن قفزة Tencent هذا العام قد تخلفت عن بعض نظرائها عبر الإنترنت ، خاصةً أولئك الذين يعملون في التجارة الإلكترونية والألعاب والترفيه عبر الإنترنت. حيث إرتفعت أسهم Tencent بنسبة 31٪ في عام 2020 ، بينما زادت إيصالات الإيداع الأمريكية لشركة PDD بأكثر من الضعف. أما علي بابا ، فقد تقدمت بنسبة 6.9٪ فقط.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة ووريا
تصميم : حسين