07‏/10‏/2019

كيفية تنزيل وتثبيت نظام التشغيل Windows 10 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لديك جهاز كمبيوتر جديد وتريد تثبيت نظام التشغيل Windows 10 عليه؟ ولكنك لا تعرف كيف , لا تقلق تقدم Microsoft تقنية بسيطة جدا لتثبيت نظام التشغيل الخاص بها في أي جهاز كمبيوتر كان.


كيفية تنزيل وتثبيت نظام التشغيل Windows 10 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك


حصلت على جهاز كمبيوتر جديد ، و قد قمت بإعداده كما تريد , إذا لديك فقط خطوة واحدة متبقية و هي تثبيت نظام التشغيل. ينبغي أن يستند اختيارك إلى معايير مختلفة ، ولكن غالبًا ما يكون الحل العملي هو نظام التشغيل Microsoft Windows 10.


بفضل توافقه الذي لا مثيل له و إنتشاره بكثرة في السوق ، من الصعب تجاهل نظام التشغيل هذا عند اختيارك. و فيما يلي سنقدم لك كيفية التثبيت من الألف إلى الياء ، من الحصول على الترخيص إلى الإعداد النهائي له , إذا فلنبدأ .

أولا ابحث عن ترخيص Windows 10 أي الحصول على المفتاح
Windows 10 ليس نظام تشغيل مجاني ، على عكس العديد من منتجات Linux. تقوم Microsoft بإصدار نظام التشغيل الخاص بها وفق إصدارات مختلفة ، اثنان مخصصان لـ " عامة الناس " و هما :

إصدار العائلة : مقابل 145 يورو ، هذا هو الإصدار الأساسي من Windows ، و هو الإصدار الذي يناسب عدد كبير من الناس .
و إصدار إحترافي : مقابل 259 يورو ، يزيد عن إصدار العائلة بميزات جديدة مخصصة لتشفير البيانات أو إدارة الأمان أو الإنتاجية .
خصصت Microsoft صفحة لمقارنة الإصدارين ومعرفة أيهما يناسبك أكثر , و لكن بالنسبة لجهاز كمبيوتر شخصي نحن ننصحك بإصدار العائلة .


عند شراء الترخيص ، ستقدم لك شركة Microsoft بالإضافة إلى رمز الترخيص مفتاح USB أو قرص تثبيت يحتوي على جميع المكونات اللازمة لتثبيت النظام. ولكن إذا كنت لا تملك مفتاحا أو قرصًا مضغوطًا أو كنت قد حصلت على المفتاح عن طريق الأنترنت ، فيمكنك الحصول على رمز الترخيص ( المفتاح ) لتنشيط Windows  وإنشاء قرص مضغوط أو مفتاح USB للتثبيت بنفسك من الأنترنت .

إذا كنت تريد الحصول على الترخيص أو المفتاح بشكل مجاني فننصحك بالبحث في قوقل عن مفتاح مجاني .

ثانيا قم بإنشاء مفتاح تثبيت Windows 10 الخاص بك
تقدم Microsoft أداة لإنشاء مفتاح التثبيت الخاص بك لنظام التشغيل Windows 10. باستخدام هذا البرنامج ، يمكنك إنشاء قرص USB أو قرص DVD لحرقه لديك مثل مفتاح أو قرص مضغوط عند شراء ترخيص. تحتاج أولاً إلى امتلاك محرك أقراص USB محمول سعة 8 جيجابايت على الأقل أو قرص DVD لنسخه ، واتصال إنترنت وجهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows.

كن حذرًا ، يجب تهيئة مفتاح USB ليصبح مفتاح تثبيت ، لذا تذكر أن تحفظ بياناتك إذا كان لديك. يجب أن يكون قرص DVD المطلوب نسخه فارغًا.

الأداة متوفرة على موقع Microsoft على الويب وتنزيلها وفتحتها وقبول شروط الاستخدام.

يقدم البرنامج بعد ذلك خيارين:

ترقية الكمبيوتر
إنشاء وسيلة التثبيت


اختر الخيار الثاني لمتابعة إنشاء المفتاح. بعد تحديده ، سيكون من الضروري إعداد بعض معلومات Windows التي سيتم تثبيتها مثل اللغة أو الهندسة المعمارية ، بين 32 أو 64 بت. في حالتنا ، سنقوم بتثبيت Windows 10 باللغة الإنجليزية بهندسة 64 بت. تذكر أن تتعرف على الهيكل الأفضل لمعالجك.

ثم اختر الوسائط المراد استخدامها: مفتاح USB أو قرص DVD. بناءً على اختيارك ، سيتغير باقي الإعداد قليلاً.

لتثبيت DVD:

اختر خيار ملف ISO وانقر فوق "التالي". حدد مجلدًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث سيتم إنشاء ملف ISO.

سيقوم البرنامج بعد ذلك بتنزيل Windows 10 من خوادم Microsoft. بناءً على جودة شبكتك ، قد يختلف وقت التنزيل. على شبكة Wi-Fi المزودة بالألياف ، لم يستمر الكل (تنزيل + التحقق من ISO بواسطة البرنامج) سوى 6 دقائق (تنزيل دقيقتين ، التحقق من 4 دقائق).


ثم انقر فوق Open Disk Writer ، وأدخل قرص DVD وانقر فوق Burn. دع البرنامج يقوم بعمله وهذا كل شيء ، يتم إنشاء قرص DVD للتثبيت.

للتثبيت على الـ USB

اختر الخيار USB Flash Disk وانقر فوق التالي. حدد مفتاح USB الذي سيصبح وسائط التثبيت.

سيقوم البرنامج بعد ذلك بتنزيل Windows 10 من خوادم Microsoft. بناءً على جودة شبكتك ، قد يختلف وقت التنزيل. في شبكة Wi-Fi المزودة بالألياف ، استمر كل شيء (تنزيل + التحقق من التنزيل بواسطة البرنامج + نسخة على مفتاح USB) لمدة 8 دقائق فقط (دقيقتان من التنزيل و 6 دقائق من التحقق ونسخ على المفتاح ).


ثم يعلن البرنامج أن المفتاح جاهز. عليك فقط إزالته من الكمبيوتر والانتقال إلى الخطوة التالية.

تثبيت ويندوز 10 على الكمبيوتر
عند قيامك بإنشاء قرص DVD أو مفتاح التثبيت الخاصين بك ، أدخله في الكمبيوتر وقم بتشغيله. يجب أن يبدأ الكمبيوتر بعد ذلك مباشرة على الوسائط. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بالوصول إلى قائمة التمهيد أو BIOS. تركيبة المفاتيح التي يجب تنفيذها عند بدء تشغيل الكمبيوتر تعتمد على العلامة التجارية. لذا تحقق على الإنترنت من المفتاح الذي تحتاج إلى صيانته.

في حالتنا ، نحن نستخدم كمبيوتر Dell ، وسنضغط على المفتاح F2.


في القائمة ، اختر الوصول إلى مفتاح USB ثم يجب أن يبدأ البرنامج. عندما تأتي إلى Windows Installer ، يجب عليك أولاً اختيار إعدادات المنطقة مثل اللغة أو المنطقة الزمنية أو نوع لوحة المفاتيح. ثم نذهب إلى الأشياء الخطيرة عن طريق الضغط على "التثبيت الآن".

أدخل مفتاح المنتج الخاص بك وقبول اتفاقية الترخيص. حدد القرص الذي سيتم تثبيت Windows عليه (إذا كان التكوين الخاص بك يحتوي على عدة أقراص ، فننصحك بتثبيته على أسرع واحد ، مثل SSD: سيبدأ النظام بشكل أسرع).

سيقوم المثبت بعد ذلك بنسخ وتثبيت المكونات الضرورية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. دعه يعيد التشغيل والانتقال إلى الخطوة الكبيرة الأخيرة.

تكوين ويندوز 10 بعد التثبيت
بعد انتهاء التثبيت ، هناك خطوة أخيرة: تكوين Windows. يمكنك الآن إزالة المفتاح أو قرص DVD من الكمبيوتر لأن كل شيء سيتم القيام به من محرك الأقراص الثابتة.


يسأل البرنامج بعض الأسئلة الأساسية مثل مكانك أو لغة لوحة المفاتيح. نذهب إلى تكوين الشبكة حيث سيُطلب منك الاتصال بشبكة Wi-Fi (إذا كان لديك كابل Ethernet متصل بالكمبيوتر ، فسيتم تجاهل الخطوة تلقائيًا)

يطلب منك إدخال حساب Microsoft الخاص بك ، لا يمكنك حل هذا الطلب. إذا لم يكن لديك حساب ، قم بإنشائه.


أصبح رقم التعريف الشخصي إلزاميًا ومن المفترض أن يستبدل كلمة المرور بـ Windows Hello. ستكون كلمة المرور القياسية هي حساب Microsoft الخاص بك.

انتهى قريبًا ، يبقى تكوين Cortana ، المساعد الشخصي لـ Windows. بطريقة مساعد Google أو Amazon Alexa ، سيساعدك ذلك على تخطيط مهام معينة والبحث عن المعلومات وما إلى ذلك. إنه يعمل إما عن طريق النص أو مع الصوت. الأمر متروك لك إذا كنت تريد أن تتمكن Microsoft من تسجيله (يمكن العثور على تسجيلات صوتك على خوادم الشركة).

والآن ، بعد عدة دقائق من الانتظار أو قبول أو رفض شروط استخدام البيانات ، يسلمنا المثبت ويقوم بتكوين المعلمات الأخيرة نفسها. بعد بضع دقائق ، سيكون لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10.

تم تثبيت نظام التشغيل الخاص بك ، عليك فقط تخصيصه حسب رغبتك عن طريق تثبيت البرنامج المفضلة لديك ، وتغيير خلفية الشاشة ، وما إلى ذلك.

إذا كان لديكم إستفسار شاركونا إياه في قسم التعليقات .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة ووريا
تصميم : حسين