26‏/11‏/2018

كل ما تريد معرفته عن جهاز ps5 عملاق سوني الجديد

جهاز ps5

أصبحت مسألة صدور الجيل الجديد من أجهزة Sony PlayStation، والذي سيحمل الاسم PS5 مسألة وقت لا أكثر. خاصةً بعد الاحداث الاخيرة الواقعة في عالم الالعاب و ابرزها غياب شركة سوني عن الحدث العالمي و اهم معرض للالعاب E3 .
ليس بسبب فشل جهاز PS4 بالطبع، فهذا الكونسول المتميز حقق مبيعات تخطت 60 مليون جهاز منذ إصداره حتى الآن. الا ان شركة سوني تقوم دائما بالكشف عن اجهزة جديدة كل 6 سنوات تقريبا خاصة بعد المشاكل العديدة التي اصبحت تواجه الجهاز السابق خصوصا في الحماية و كذلك ضعف الجهاز من عدة جوانب و ظهور شكايات من بعض الشركات المطورة للالعاب القادمة كلعبة titanful 2 لتشغيل لعبتها باحسن المواصفات.

البطاقة الرسومية

نظرًا لما هو متواجد حاليًا من تكنولوجيا للشاشات، والتي وصلت إلى 4K وأكثر، فأنت بحاجة إلى بطاقة رسومية قوية لعرض الألعاب على دقة 4K. ليس هذا فقط، ولكن أيضًا بعدد إطارات لا يقل عن 60 إطار بالثانية لضمان الحصول على حركة سلسلة أثناء اللعب دون وجود أي تقطيع أو تأخير في عرض الصورة. أعلنت Microsoft في وقت سابق عن إصدار الكونسول Xbox One X، والذي يستطيع فعل كل ما سبق، ونجد أنّ محبي الحاسب الشخصي يمتلكون أيضًا  هذه الميزة من فترة ليست بالقصيرة لصدور العديد من البطاقات الرسومية التي تدعم اللعب على دقة العرض 4K بدايةً من البطاقة الرسومية 980 حتى البطاقة الرسومية 1080، ونجد أنّ سوني أعلنت عن نسخة PS4 Pro، والتي تستطيع فعل ما سبق، ولكن شكك العديد من المحللين في هذه الخاصية خاصةً أنّك بحاجة إلى عتاد داخلي قوي، وأيضًا يحتوي على معمارية مختلفه تمامًا عن المتواجد حاليًا.
المعادلة التي تبحث عنها سوني هو جهاز ألعاب يستطيع تشغيل الألعاب بدفة عرضة 4K، وبسعر مقبول ولكن هل تستطيع بالفعل وضع بطاقة رسومية مثل 1080 داخل كونسول، وكيف سيكون حجمه وما هو السعر المتوقع له. يرى المحللون في هذه النقطة أنّه ممكن أن تقوم شركة سوني بالنظر إلى دقة العرض 2K لتكون أكثر واقعيةً عن إصدار الكونسول الجديد، فلا نستطيع إصدار كونسول فائق الأداء بسعر مقبول في وقتنا هذا. على الجانب الآخر تشير التكهنات إلى نية سوني وضع بطاقة رسومية منفصلة داخل الكونسول الجديد PS5؛ لتكون منفصلةً عن المعالج على عكس الكونسول الحالي PS4، والذي يصدر بمعالج هجين من شركة AMD وهو يحتوي على معالج بيانات مع معالج آخر مدمج للرسوميات على نفس الشريحة تحت مسمى APU، وهو بالطبع يقدم أداءً متميزًا ولكنة لا يرقى لما يتوقعه محترفو الألعاب مستقبلًا. لذلك تفكر سوني جديًا في تقدم بطاقة رسومية منفصلة لتكون أكثر قوةً خصوصًا مع دقة العرض 4K . بالنظر إلى الكونسول الذي صدر مؤخرًا PS4 PRO، والذي يوفر فرصة اللعب على دقة العرض 4K وبمعدل إطارات 30 إطار في الثانية عن طريق تقنية تقوم بمضاعفة دقة العرض من 2K ليتم رفعها إلى 4K، ولكنها لا تقدم ال 4K بالمعنى الحقيقي والحرفي، ولكن بالنظر لما تم الوصول إلية حتى الآن تعتبر قفزة نوعية كبيرة .

المعالج 

مواصفات معالج PS5
دائمًا يكون الاهتمام الرئيسي بالبطاقة الرسومية، ويغفل الكثيرون أهمية المعالج داخل أجهزة الكونسول، ونرى أنّ المعالج داخل ps4 pro من شركة AMD يقدم أداءً متميزًا للغاية مع الألعاب الصادرة مؤخرًا، وهو من فئة 64 processor خصوصًا مع دقة العرض 4K فأنت بحاجة إلى معالج قوي لسرعة نقل البيانات من البطاقة الرسومية والذاكرة لعرض الصور بأفضل معدل للإطارات. لانسطيع أن نؤكد نوع المعالج أو حتى فئتة للكونسول الجديد PS5، ولكن في حالة وقوع الاختيار على شركة AMD وهو المرجح بشكل كبير من المتوقع أن يكون معالج من فئة Ryzen الأفضل، والتي تقدم أداءً متميزًا للغاية في معالجة البيانات وتقدم معادلة السعر مقابل الأداء

ألعاب PS5

العاب PS5
كما ذكرنا سابقًا من المتوقع أن توفر سوني معالجًا رسوميًا قوي للغاية بالإضافة إلى معالج للبيانات، وكما هو متوقع أن تكون شركة AMD الشريك الأساسي لكل ما سبق. تكتسح سوني سوق الحصريات بلا أي منافس، وتقدم ألعابًا قويةً للغاية وتجبرك أن تقوم بشراء الكونسول الخاص بها للعب هذه العناوين الحصرية، والتي لن تجدها على الحاسب الشخصي أو أي كونسول آخر من الشركات المنافسة. من المتوقع أن نجد العناوين الرئيسة حاضرةً بقوة مثل: The Last Of Us , Killzone , God of War والعديد من الحصريات الأخرى، ولكن أن تتخيل هذه الألعاب تصدر بأجزاء جديدة ذات قوة رسومية جبارة، وتستطيع أن تلعبها على دقة العرض 4k .

سعر الجهاز

 من خلال الامكانات المتوفرة في الجهاز و كذلك امكانية صدور الجهاز بعتاد و تقنيات مخصصة للواقع الافتراضي فان سعر الجهاز سيكون في حدود 500 دولار

خاتمة 

 و في النهاية و من خلال رأيي الشخصي ارى ان اصدار جيل جديد من الاجهزة في هذا الوقت امر غير مناسب ابدا خاصة وأن الكثير من عشاق الالعاب مازالو ينتظرون المزيد من الجيل الحالي و كذلك سعر الجهاز الجديد الذي سيكون مرتفعا نوعا ما بسبب الامكانيات المتوفرة فيه

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة ووريا
تصميم : حسين